YOUR CART


Price
QTY

TOTAL

QAR 0,00 Update cart

Price excludes delivery, which is applied at checkout. Orders will be processed in QAR

أبعد ما تكون عن الصواب: ثماني مغالطات شهيرة حول القهوة

يمكنك الاستماع للمقالة بشكل صوتي 

القهوة من المشروبات القليلة التي اتفق الناس جميعاًبمختلف جنسياتهم وثقافاتهمعلى الإقبال عليها بمختلف نكهاتها وطرق صناعتها.  لذلك كان من البديهي أن تكون أكثر مشروب تدور حوله المغالطات و الشائعات غير الصحيحة أيضاً، كأي شيء يقبل عليه الناس بشكل واسع.

القهوة مشروب مؤذي. القهوة تسبب الإدمان ،الصداع. القهوة تتسبب في مشاكل القلب وضغط الدم، القهوة تتسبب في مشاكل صحية خطيرة، القهوة تؤدي الى مشاكل عصبية، القهوة تتسبب في الازمات القلبية، وغيرها من الادعاءات. بل أن البعض يروِّج للقهوة بأنها سبب من أسباب السرطان، والعديد من الامراض الأخرى القاتلة.

بالتاكيد، كافة هذه الدعاوى خاطئة ومضللة وليس لها أي أساس علمي. فلنتناول أخطر هذه الادعاءات ونردّ عليها سريعاً.

  أولاً: هل القهوة مضرّة بالصحة عموماً ؟

غير صحيح، بل العكس هو الصحيح. بالنسبة للشخص العادي المُعافى، فإن القهوة مفيدة للصحة في نواحٍ عديدة، فالأبحاث العلمية تقول أنها تقي من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتناولها يحفّز الجهاز المناعي، وتحارب الزهايمر، وتحارب بعض انواع السرطان كذلك!

ومع ذلك، فقد يسبب الافراط في شرب القهوة بالضرر لبعض الحالات الطبية التي يوصى الطبيب بتقليلها أو منعها عنهم، مثل بعض الامراض المزمنة. ولكن هذا لا يعني أن القهوة في حد ذاتها هي التي تسبب الأمراض أو المشاكل الصحية!

  ثانياً: هل القهوة تسبب الأزمات القلبية ؟

بالعكس، القهوة تقي من الأزمات القلبية. ففي دراسة أصدرتها جامعة يورك البريطانية، قالت أن المرضى الذين نجوا من أزمات قلبية، والذين كانوا يتناولون كوب واحد أو كوبين من القهوة يومياً، كانت نسبة وفاتهم جراء هذه النوبات أقل بنسبة 20 % من المرضى الذين لم يكونوا يتناولوا القهوة بإنتظام !

  ثالثاً: هل القهوة تسبب السرطان؟

حسناً، في الحقيقة القهوة تساعد في مقاومة السرطان وليس التسبب فيه، فالقهوة تحتوي على مواد مؤكسدة تعمل على إيقاف الخلايا السرطانية من النمو. لذلك، تعتبر العديد من الأبحاث أن شرب القهوة بشكل مُعتدل يكون مفيداً في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة، بل ويوصى بها كذلك لجوانبها المفيدة.

  رابعاً: هل القهوة تسبب الأرق واضطرابات النوم ؟

اجابة هذا السؤال تعتمد على التوقيت الذي تشرب فيه القهوة، فإذا شربت كوباً مركزاً من القهوة قبل النوم مباشرة، فبالتأكيد سوف تتسبب لك في الارق بسبب احتواءها على مادة الكافيين المنبّهة. ولكن اذا شربت كوب القهوة في منتصف النهار، أو قبل موعد نومك بعدة ساعات، فلن تصاب بأي أرق، وسوف تحظى بنوم جيِّد وهادئ وطبيعي تماماً.

لذلك، اذا انتابك الأرق في أحد الأيام، فلا  تلوم القهوة انها تسببت لك بالأرق، بل لُم نفسك انك شربتها في الموعد الخطأ!

  خامساً: هل القهوة تسبب مشاكل هضمية ؟

الأمر لا يعتمد على القهوة نفسها، بل بتركيز هذه القهوة ونسبة البن فيها ومدى جودته. لذلك، فإن القهوة الخفيفة المعتادة التي تُباع في مقاهي القهوة السريعة، أو حتى التي يتم احتساءها في الجلسات العربية التي تتضمن البن العربي، فالغالب أنها لا تسبب اية مشاكل هضمية. ومع ذلك، بعض انواع القهوة المركّزة للغاية والتي يتم احتساءها على معدةٍ فارغة، قد تؤدي الى مشاكل هضمية.

لا تقلق، على الأقل قهوتنا التي نقدمها لك في امباير لن تتسبب لك بأي مشاكل هضمية!

  سادساً: هل القهوة تسبب التوتر والشعور بالقلق؟

مرة أخرى نعود الى مبدأ الاعتدال في شرب القهوة لنحتكم إليه، ما عدد أكواب القهوة التي تشربها يومياً ومواعيد شربها ؟ .. بشكل عام، القهوة تساعدك في ان تجعلك تشعر بنوبات من السعادة والتركيز والنشاط، بل ان هناك دراسة أظهرت ان الاشخاص الذين يحتسون كميات مناسبة من القهوة يومياً، هم اشخاص أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب. بل ان دراسة أخرى مدهشة قالت أن الاشخاص الذين يشربون كميات معتدلة من القهوة يومياً يكونون أقل عرضة للميول الانتحارية!

  سابعاً: هل القهوة تضرّ بالاعضاء الداخلية بالجسم ؟

حسناً، الدراسات تقول ان القهوة تقوم بعمل بعض الاصلاحات للاعضاء الداخلية وليس الضرر، فبحسب احدى الدراسات قالت أن احتساء القهوة بكميات معتدلة يساهم في تقليل خطر الاصابة بالتليف الكبدي، وتحسين بعض وظائف الجهاز الهمضي.

  ثامناً: هل شرب القهوة يعتبر ادماناً ؟

ينبغي عليك أن تعرِّف معنى الإدمان هنا. اذا امتنعت عن شرب القهوة لفترة من الوقت فسوف ينسحب الكافيين من جسمك ليجعلك تشعر ببعض النعاس أو بعض الصداع الخفيف. لكن هذا لا يعني ان امتناعك عن شرب القهوة سيؤثر سلباً على حياتك الاجتماعية او يجعلك تنسحب من ممارسة أنشطتك المعتادة. هذه قهوة وليست مخدرات!

 

في النهاية، وطالما لم يوصِّك الطبيب بالامتناع عنها لأسباب خاصة بحالتك الصحية، تظل القاعدة الأساسية هنا أن القهوة مثلها مثل أي شيء آخر، تناولها بإعتدال وفي أوقات مناسبة لنمط حياتك، لن يسبب قطعاً أي ضرر، بل بالعكس ستعود عليكالى جانب مذاقها الساحر - بالراحة والتركيز والنشاط على مدار اليوم.

قهوتك المفضلة ستجدها لدينا، اطلبها عبر متجرنا الالكتروني ، واستمتع بمذاقها ونكهتها وفوائدها!

المصادر:

١- 4 خرافات ومفاهيم خاطئة عن القهوة

٢- يقول العلم أن القهوة يمكن أن تشفي قلبك حرفياً

٣- 5 أكاذيب علينا التوقف عن الحديث عنها في القهوة


Comments

  • Posted on by dZfMpLyOH

    daYNePpgIFt

  • Posted on by BFNEvSGu

    tHbwcMDBGgjaNzd

  • Posted on by USpVstuHQPCwzdhB

    KOJPvQXpjCrWVFS

  • Posted on by DfPCucqVvFw

    liFpBSbdwegyD

Leave a Comment